أخبار

بريطانيا تحـ.ـذر الشعب السوري من كا.رثة ستـ.ـقع على رؤوسهم قريبا

الحدث بوست – متابعات

بريطانيا تحـ.ـذر الشعب السوري من كا.رثة ستـ.ـقع على رؤوسهم قريبا

حـ.ـذرت صحيفة “التايمز” البريطانية من كـ.ـارثة حقيقية تهـ.ـدد منـ.ـاطق واسعة من عموم سوري ا، في ظل الحـ.ـرب المستعـ.ـرة منذ عقد من الزمن.

ونشـ.ـرت الصحيفة تقريرًا أعده “ريتشارد سبنير” أن منـ.ـاطق شمال شـ.ـرق سوريا باتت مهـ.ـددة بموجة جفـ.ـاف كبيرة، في ظل النقص الكبير بمياه الري، نتيجة جفاف نهر الخابور، وموجات اللجوء التي تسـ.ـببت بهجـ.ـران الأراضي الزراعية.

وأضافت أن النهر بدأ بالانحسار منذ عدة أعوام، وبدأت الصحراء تمتد على الأراضي الزراعية، في ظل الجفاف المتصـ.ـاعد في عموم البلاد.

وأكد الكاتب، وهو مراسل الصحيفة في منطقة “الشرق الأوسط”، أن هنـ.ـاك عدة أسـ.ـباب لجفاف النهر، منها الحـ.ـرب بين تركيا والأكراد، والسياسات الزراعية السيئة والتغير الذي طرأ على المناخ.

وأوضح الكاتب أن قرابة خمسة ملايين شخص في عموم سوريا باتوا مهـ.ـددين بسـ.ـبب أزمـ.ـة التغير المناخي، وهو ما يجعل المزيد من السكان يبحثون عن أي فرصة للهجـ.ـرة.

كما نقل التقرير عن منظمة محلية أن سوريا شهدت، خلال السنوات الماضية، عشـ.ـرات آلاف حالات التسـ.ـمم، نتيجة نقص مياه الشرب الصحية.!

وتسببت موجات التهجير القسري الذي مارسته قوات الأسد والميليشيات الكردية في عدة مناطق من سوريا بتجميد مشاريع زراعية كبيرة، بفعل تشتت مالكيها في دول اللجوء وشمال غربي سوريا، إذ لم تعد تلك الأراضي تستثمر إلا بشكل جزئي، من قبل أناس مقربين من ميلـ.ـيشيات الأسد و”قسد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى