تاريخمنوعات

عمل ميكانيكي وسائق ، موت ابنه قصم ظهره، ورغب في اعتزال الفن بسبب سوريا… قصة الفنان أيمن زيدان واهم محطات حياته

الحدث بوست//منوعات

عمل ميكانيكي وسائق ، موت ابنه قصم ظهره، ورغب في اعتزال الفن بسبب سوريا… قصة الفنان أيمن زيدان واهم محطات حياته

فمن منا ينسى “مفيد الوحش” أو جميل وهناء ” أو بطل من هذا الزمان” أو جميل الحمصي” أو سعيد النايحة”

الفنان السوري” أيمن زيدان” هو ممثل سوري ذو موهبة فنية حفرت وجودها في تاريخ الفن العربي المعاصر ، له شأن كبير في عالم الفن العربي ، وقد صنع اسما من ذهب في عالم الدراما والمسرح والسينما السورية والعربية.

استطاع من خلالها حصد العديد من الجوائز في عواصم الفن العربية والعالمية ، لكن البقاء في حال محال، فالحرب التي جرت في بلاده جعلت منه إنسانا آخر ، إنه إمبراطور السينما السورية الفنان السوري ” أيمن زيدان” .

حياته ونشأته


Ayman Zaidan تصغير أيمن زيدان في مسلسل نهاية رجل شجاع

ولد أيمن غالب شكرى الزيداني أو أيمن زيدان في الأول من سبتمر عام 1956 في مدينة صغيرة تسمى الرحيبة تقع على بعد 50 كم شمال شرق دمشق .

نشأ في أسرة متوسطة الحال محافظة كان والده – غالب زيدان – يعمل كرجل من رجال الشرطة وجده -شكرى زيدان- كان مختارا لهذه البلدة وجده ظاهر العمر الزيداني.

ابن عمه هو عالم الشريعة في الغرب أمير زيدان بيته هو البيت الذي مثل فيه مسلسل حنين (توضيح) حنين .


عاش أيمن زيدان في قرية الرحيبة طوال فترة طفولته الأ انه اضطر في مرحلة الصبا إلى الانتقال هو وأسرته إلى العاصمة دمشق لظروف عمل الوالد،

وهناك حدث أول احتكاك بينه وبين عالم المسرح حيث أنه كان يعمل في الاجازة الصيفية كملقن للنصوص المسرحية،

فكثر وتعاظم حبه لهذا المجال وظهر ولعه بالفن وعرض الأمر على أسرته التي وجد منها معارضة لهذا الموضوع في البداية فاضطر بعد أنتهائه من مرحلة الثانوية العامة إلى الألتحاق بكلية الحقوق .

وظل بها لمدة عام دراسى واحد الا انها لم تجد صدى قبول في نفسه فالتحق في العام التالي بكلية التجارة وامضى بها عام الا انه حدث الشى الذي غير مسار حياته وهو افتتاح معهد للفنون المسرحية في سوريا ،

فقرر الانضمام إليه فورا وكان يبلغ من العمر آنذاك 22 عاما وضم هذا المعهد بهذا العام اشخاص صاروا نجوما في وقتنا الحالى مثل الفنان جمال سليمان.

ولا عجب في ذلك فقد تتلمذ هولاء النجوم على يد مبدعين في عالم الفن مثل الفنان أسعد فضة والراحل فواز الساجر وتخرج الفنان أيمن زيدان من معهد الفنون المسرحية عام 1978 .

في العام خضع أيمن لعلمية قص في المعدة حيث خسر 35 كيلو غراما من وزنه حيث شعر بتحسن وقدرة على الحركة والعمل بشكل افضل ايمن زيدان ونحافته المفرطة-مجلة لها

المسيرة الفنية


عمل أيمن زيدان بعد تخرجه في المسرح حيث كان هو حبه الأول والسبب في دخوله معهد الفنون المسرحية فاشترك في عدة مسرحيات سواء كممثل أو كمخرج واعطى الكثير من ابداعه إلى المسرح القومى والمسرح الجوال حتى انه سافر إلى ألمانيا للحصول على دورة في الإخراج المسرحى برلين ببرلين .

بعدها بعدة سنوات صار مديرا للمسرح الجوال الا انه قد قرر خوض تجربة الوقوف امام كاميرا التلفزيون لاول مرة عام 1983 عندما منحه المخرج مامون البنى دور في مسلسل نساء بلا اجنحة.
منحه أيضا المخرج الكبير محمد ملص فرصة كبيرة وبداية مميزة لأثبات نفسه أمام كاميرات السينما عندما أعطاه دور هام في فيلم أحلام المدينة الحائز على جائزة مهرجان كان عام 1984 وتوالت عليه الأعمال بعد ذلك.

الحياة الزوجية
كانت الحياة الشخصية لأيمن زيدان معقدة بعض الشيء فقد تزوج أكثر من مرة كانت الأولى حينما كان في مطلع الثلاثينات من عمره فتزوج من خارج الوسط الفني واستمر الزواج لمدة 14 عاما و لكن لم يقدر لهذا له الاستمرار فتم الانفصال.

تزوج أيمن زيدان مرة أخرى بعد فترة أيضا من خارج الوسط الفني و لكن كان زواجا غير ناجح فحدث الانفصال بعد عدة شهور من إتمامه

تزوج أيمن زيدان للمرة الثالثة فجأة و بدون مقدمات من الفنانة المعتزلة نورمان أسعد بعد الانتهاء من تصوير مسلسل يوميات جميل و هناء و لكن تم الانفصال بالسرعة نفسها التي تم بها الزواج حيث انفصلا لأسباب غير معروفة و لكن ظلا صديقين حتى بعد انفصالهما و شاركا معا في بطولة مسلسل ألو جميل ألو هناء الجزء الثاني من مسلسل يوميات جميل و هناء

و تزوجا مرة أخرى بعد سنة واحدة من الانفصال و دام الزواج لمدة ثلاث سنوات و لكن لم يقدر لهما الاستمرار مرة أخرى وانفصلا عام 2003 بعد أن أثمر زواجهم عن ابنة وحيدة هي جودى زيدان .


تزوج أيمن زيدان مرة أخيرة عام عندما كان يقوم ببطولة المسلسل المصري عيون و رماد فتعرف إلى السيناريست المصرية نشوى زايد ابنة الكاتب الراحل محسن زايد في مناسبة و تم الزواج في العام نفسه و ما زال الزواج مستمرا لغاية الآن.

و يُذكر أنّ الفنانين شادي زيدان و وائل زيدان هما الأخوان الشقيقان للنجم أيمن زيدان.

إليكم 10 حقائق لا يعرفها الكثير عن الفنان السوري المبدع أيمن زيدان وهي:

1- دخل أيمن زيدان في صـ.راع كبير مع عائلته بسبب ولعه بالفن حيث كان والده غالب زيدان يعمل شرطيا، وكانت حالتهم المادية متوسطة.

2- اضطر بسبب ظروف الحياة القـ.اسية للعمل كسائق سيارة ميكانيكي، بالإضافة إلى العمل في عدد من المطاعم، والتدريس في عدة مدارس أثناء دراسته الجامعية.

3- عمل ملقناً للنصوص المسرحية بغرفة جاره الفنان نزار فؤاد، لمدة 5سنوات، احتك خلالها بالمسرح والفن مباشرة إلى أن دخل المعهد العالي للفنون بعد تركه الحقوق والتجارة رغم معارضة عائلته.
4- ظهر زيدان لأول مرة على الشاشة التلفزيونية عام 1983 في مسلسل نساء بلا أجنحة، وفيلم أحلام المدينة فتوالت أعماله ليصبح أحد نجوم الدراما ومدير المسرح الجوال في سوريا.

5- تزوج عدة مرات وأنجب من زوجته الأولى التي كانت من خارج الوسط الفني غالب، حازم، نوارة، ونوار وبعدها تزوج الفنانة نورمان أسعد وانفصلا فتزوج من كويتية وأنجب منها ابنته يمنى، قبل أن ينفصلا ويتزوج من جديد من نورمان أسعد وأنجب ابنته جودي، وكان زواجه الأخير عام 2007 من المصرية نشوى زايد.

6- تدرب زيدان على يد العديد من نجوم الدراما السورية مثل أسعد فضة، وتخرج عام 1981، لينخرط بالعمل الفني مباشرةً عبر المسرح سواء كممثلٍ أو كمخرجٍ.

7-يعتبر مسلسل نهاية رجل شجاع نقطة التحول في حياة أيمن زيدان الفنية عام 1993 المأخوذ عن روايةٍ للكاتب السوري حنا مينة وإخراج نجدت أنزور.

8- نال أيمن زيدان العديد من الجوائز جائزة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن أفضل ممثل بفيلم “الأب” وجائزة أفضل ممثلٍ عربي بمسابقة نور الشريف للفيلم العربي.

9- انتُخب زيدان نائباً في مجلس الشعب السوري لدورةٍ واحدة عام 1999.

10- خاض أيمن زيدان تجربة التقديم من خلال برنامج المسابقات “وزنك دهب” على شاشة أبو ظبي عام 1998.

والجدير ذكره أن زيدان تعرض لانتكاسة كبيرة تمثلت بوفـ.اة ولده نوار إثر إصـ.ابته بنوع من السـ.رطان عام 2011 حيث تأثر كثيراً وغاب بسبب ذلك لفترة.

 

ما كلف أيمن زيدان بالإشراف على شركتي إنتاج خلال مسيرته الفنية هما الشام الدولية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والشرق وهو يمتلك شركة أكشن للإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى