أخبار

سرقة غير مألوفة! تركي أجّر منزله 3 غرف واسترده غرفتين، والمفاجأة انه أ -صيب بصد -مة عندما اكتشف طريقة اختفائها.. فيديو

الحدث بوست – متابعات

سرقة غير مألوفة! تركي أجّر منزله 3 غرف واسترده غرفتين، والمفاجأة انه أ -صيب بصد -مة عندما اكتشف طريقة اختفائها.. فيديو بالأسفل

في واقعة غريبة نقلتها الصحافة التركية تفاجأ مواطن تركي باختفاء غرفة من منزله، وذلك بعد تسلمه من مستأجر، إذ اكتشف أن منزله الذي يحتوي على 3 غرف أصبح غرفتين فقط!

صحيفة Haber turk التركية نقلت القصة، إذ قالت إن المواطن التركي اشترى منزله وبه 3 غرف وقام بتأجيره، لكن بعد خروج المستأجر منه عاد ليطمئن على منزله ليجده غرفتين، إذ اكتشف أن جارته قامت بسرقة غرفة من منزله.

وظهر الجاران في فيديو وهما يتعاركان بشأن الغرفة المسروقة، إذ راح صاحب المنزل يسأل: أين غرفتي؟ لترد جارته بأنها قامت بتعديلات على المنزل وكسرت الحائط الفاصل بينها وبين جارها، مستطردة أنها لم تقم بأي تجاوز، وهو ما أثار صدمة الجار.

وبدا في الفيديو علامات كسر الحائط الفاصل بين منزل الجارين وحتى الباب الذي خلع من غرفته “المسروقة”.

فيما قالت الجارة إنها حصلت على تصريح من البلدية لإضافة الغرفة لمنزلها، وقالت البلدية إن لها الحق بفعل ما تشاء، مضيفة أن الغرفة كانت موصولة بالغاز الطبيعي الخاص بهم وليست ملكاً لجارها.

القانون التركي عموماً مع المستأجر، يضمن حقه ويحميه، ولا يمكن لصاحب المنزل أن يخرجه قبل انتهاء عقده إلا في حالات معينة حددها القانون.

وهذه الحالات حسب ما ذكرها المحامي، أن يكون المالك بحاجة العقار له أو لزوجته أو لأبناءه أو لأحد من أصوله أو فروعه يعيش ضمن وصايته، أو أن يكون المستأجر ألحق ضرراً كبيراً وتغييراً في المنزل، أو اشتكى عليه جيرانه بسبب الضوضاء، وفي حال بيع العقار يحق للمالك الجديد إخلاءه خلال 6 أشهر من إجراء العقد.

نقطة مهمة جداً أشار إليها المحامي، هو أن العقد بين المستأجر والمالك سنة، يتم تجديده تلقائياً، ولا يحق للمالك أن يخرج المستأجر إلا بعض مضي 10 سنوات على العقد، وبعد أن يرسل له إخطاراً رسمياً بالإخلاء.

عند إبرام عقد إيجار جديد رسمي أو بناءً على اتفاق شفهي، يجب أن يتأكد المستأجر من الشخص الذي يتفق معه هو نفسه المالك أو مفوض من المالك بشكل رسمي، إضافة إلى أنه يجب أن يكون العقار مسجلاً وله قيود رسمية حكومية.

بالنسبة لرفع قيمة الإيجار، من الناحية القانونية لا يجوز للمالك أن يرفع قيمة الإيجار قبل مرور عام على استئجاره، ويمكن للطرفين أن يتفقا على قيمة الزيادة السنوية، ويمكن احتساب قيمة الزيادة بناءً على القيمة التي تحددها هيئة الإحصاء التركية TÜİK سنوياً، وقيمة الزيادة لعام 2021 هي 12.28 في المئة.

ويمكن أن يرفع المستأجر شكوى على المالك في حال خالف قانون الإيجار التركي سواءً في الإخلاء أو رفع الإيجار، وفي هذه الحالة يستوجب عليه أن يقدم إثباتات معينة تطلبها منه المحكمة.

المحامي أجاب عن العديد من الأسئلة المتعلقة بإخلاء المنازل ورفع الإيجارات، وتثبيت عقد الإيجار وساعة الكهرباء والماء، وتثبيت العنوان في النفوس، كما قدم العديد من النصائح القانونية المهمة جداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى