غرائب وعجائب

أغــرب شــعب فــي العـالم .. الرجـل يتـزوج مــن 70 امــرأة و يأكـلون خـشب الأشـجار !

أغــرب شــعب فــي العـالم .. الرجـل يتـزوج مــن 70 امــرأة و يأكـلون خـشب الأشـجار !

الحدث بوست _ غرائب وعجائب
متابعات فريق التحرير

تتــبع قبيــلة ” الماســاي” أغـرب الطـقوس والعـادات الأفـريقية فـي القـرن الواحــد والعشرين؛ خـاصة فيــما يتـعلق بالـزواج والطـعام؛ ويستـوطن أفـراد القبـيلة البـالغ عــددهم 300 ألف نسـمة .

وتقـع هـذه القـبيلة الغـريبة الصـفات فــي تنــزانيا وكيـنيا ، ويتحـدثون لغـة قـبلية خـاصة تســمى السـامبورو والشــاموس، و يعتمـدون فـي حـياتهم عـلى رعــاية الأبــقار.

ويعتمد الماساي في طعامهم على العسل والحليب واللحم ، كما يعد لحاء الأشجار الوجبة المفضلة لأفراد القبيلة، ويتجنب الماساي تناول الملح نهائياً كما يمنع أفراد القبيلة من تناول اللحم والبن معاً في نفس اليوم.

عادات وتقاليد قبيلة ” الماساي”

ويرافق الألم احتفالات القبيلة منذ ولادة الشخص وحتى زواجه، وتبدأ الأمهات بشق لثة الأطفال بالسكين لإخراج الأسنان السفلية، كما تبدأ عملية الوشم على أجساد الذكور والإناث في سن الرابعة وحتى مرحلة البلوغ.

وتميز نساء القبيلة الحلي المصنوعة من الخرز على شكل حلقات بيضاء توضع على الرقبة، كما أنهن حليقات الرأس وحافيات الأقدام وآذانهنّ مثـ.ــ.ـقوبة من الصيوان.

ويتميز رعاة الماساي بقبعات مصنوعة من جلد العجل، فيما ترتدي النساء رؤوسًا من جلد الغنم، ويزين أعضاء قبيلة الماساي هذه الر ؤوس بالخرز الزجاجي، وتظهر العديد من النساء بملابس شبه عـارية.

ومساكن قبيلة الماساي الإفريقية عبارة عن أكواخٍ مرتّبة بطريقةٍ دائرية، ويتكون السياج المحيط بالأكواخ من أشواك السنط التي تمنع الأسود من مهـاجمة الماشية،

ويقع على عاتق الرجال حماية المكان من هجـوم الحيوانات المفترسة، بينما تتحمَّل النساء مسؤولية صنع المنازل وتوفير المياه وجمع الحطب وتربية الماشية والطهي، ويتولّى الأولاد عادةً مسؤولية رعي الماشية.

وكثر الكلام عن عدد زوجات الرجل من قبيلة الماساي حتى بالغ بعضهم قائلًا إنه يتزوج 70 امرأة، ولا شك في كثرة زواج الرجل في هذه القبيلة،

ودائمًا ما نجد الزوجات أصغر كثيرًا من أزواجهن، ويمكن أن يحجز الرجل فتاة بعينها لتكون زوجة له في المستقبل، وذلك عن طريق منح هدية لأهلها قبل بلوغها، وعند ذلك لا يجوز لها أن تتزوج بآخر.

ويتم في احتفال الزواج حلاقة شعر العروس تمامًا، في إشارة للولاء لزوجها، وتحمل معها عقودًا عكفت على صنعها منذ صغرها أو تجهزها لها أمها، وكذلك خبزًا خاصًا يصنع من الدقيق والعسل، بالإضافة لهدايا من أهلها وأصدقاء أسرتها.

وتغادر إلى منزل زوجها رفقة أمها وأخواتها، وإذا ما طرأ مشـكلات بين الزوجين قد يكون أكبرها عدم مقدرة الزوجة على الإنجاب- لا يعترف الماساي بأن العــيب يمكن أن يكون في الرجل- عندها يجتمع مجلس أعيان القبيلة للنظر في المشكلة، ولا يكون الطلاق واردًا لتداخل العوائل وتمازجها داخل القبيلة.

ويخضع المولود الذكر- مع بدايات الوعي- لدروس قصصية مكثفة عن تاريخ الماساي، ويعد ذلك إعدادًا خاصا لأن يكون محـاربًا، وبالمقابل تخضع الأنثى لدروس عملية في العناية بالوالدين، والتعامل مع الأبقار ومنتجاتها وأيضًا الطهي.

وتنظم قبيلة الماساي احتفالات بالخـتان ومناسبات الزواج، وتبدأ حياة طفل القبيلة الذكر باختبار مؤلم في سن الرابعة، حيث يتم خـلع أعلى المعدة، وكذلك الذراعين.

ولا يدفن عدد كبير من قبائل الماساي، خاصة من تبقى من الجيل الأكبر سنًا، موتاهم، فهم يعتقدون أنّ الدفـ.ـ *ن يضر بالتربة، ويعتقدون أن أي شخص مات فهو بالضرورة قد أنهى رحلته، ولهذا يلطخون جثـ. ته بد م أو دهـن حــيـوان، ثم يتركونها في الأدغال لتتغذى عليها الحيوانات المفترسة، لكن البعض في “الماساي” يمـ.ــ.ـارسون عادة الدفـن، وبعض رجال هذه القبيلة دخلوا الإسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى