منوعات

يوفر للدولة 10 ملايين طن قمح… مسؤول عربي يكشف عن طريقة غير مسبوقة لإنتاج الخبز عبر دمجه مع مادة اخرى

الحدث بوست – متابعات

يوفر للدولة 10 ملايين طن قمح… مسؤول عربي يكشف عن طريقة غير مسبوقة لإنتاج الخبز عبر دمجه مع مادة اخرى

كشف أسامة رفاعي، عضو الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن فكرة إضافة البطاطا لرغيف الخبز أمر ما زال محل الدراسة، قائلا: “لن نستطع أن نجزم بشكل تام تطبيق فكرة استخدام البطاطا فى إنتاج الخبز من عدمه، رغم أن إنتاج الخبز من البطاطا سوف يوفر للدولة 10 ملايين طن قمح”.

وأضاف أسامة رفاعي، فى مداخلة متلفزة لبرنامج “مساء dmc” مع إنجى القاضى عبر قناة dmc، أن فكرة إضافة البطاطا لرغيف الخبز مطروحة فى الحكومة وهى قيد التجربة حاليا، ولا مانع من استخدام البطاطا فى إنتاج الخبز كما يحدث فى البرازيل التى تستخدمها.

وأوضح أسامة رفاعي، عضو الشعبة العامة للمخابز، أن ثقافة المصريين تعتمد على 90% على رغيف الخبز، وإذا لم يتقبل المواطن فكرة إنتاج الخبز من البطاطا سيتم إلغاء الفكرة، مردفا: “مصر لديها فائض من البطاطا لدرجة أنه يتم تقديمه كعلف للحيوانات، ومع تقبل المواطن فكرة إنتاج البطاطا للخبز سيتم تطبيق الفكرة لمواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة”.

ماذا يعني الخبز؟ أظن أنكم لستم مضطرين للتفكير بالأمر مطولاً! فإذا كنتم تفكرون بشريحة من الخبز المخمر أو بعض التورتيا فنوع الخبز الذي تفكرون به يخبرنا عن أصولكم.

بالرغم من أن تصور الخبز سهل إلا أن تعريفه صعب للغاية.

يُؤكد مؤرخ الخبز وليام روبيل أن تحديد تعريفٍ محدد للخبز أمرٌ غير ضروري لأنه يحمل نتيجة عكسية. “فالخبز هو ما تخبركم ثقافتكم عنه، فهو لا يُصنع من نوعٍ معين من الطحين.”

وعوضاً عن ذلك، فضّل أن يُركز على وظيفة الخبز: “فهو يحول الحبوب كالقمح والذرة والحنطة إلى طعام طويل الأمد لإطعام الجيوش أو لتخزينه في الشتاء.”

فقبل نشوء المجتمعات الزراعية صنع الخبز من قبل الصيادون في صحراء الأردن بواسطة الدرنات والحبوب المحلية.
لذلك سنتحدث اليوم عن أفضل أنواع الخبز في بلاد العالم.

في جبال ألمانيا التي تقع في منطقة ويستفاليا يقوم الخبازون بخبز خبز الحنطة على البخار لمدة 24 ساعة’ بينما يُصنع خبز اللافاش الدائري الأرمني من القمح الذي يُصبح مرقطاً وبنياً بعد 30 ثانية داخل فرن التندور.

أما الأثيوبيون فهم يطهون حبوب الطهّاف المخمرة والمطحونة ليحولوها الى فطيرة مليئة بالفقاعات بينما تُشوى عجينة الذرة الفنزويلية الاريباس مباشرة على شواية ساخنة.

تعكس لائحة اليوم التنوع والطعم المليء بالذكريات. فقد اخترنا أنواع الخبز هذه بفضل مكوناتها الفريدة ومكانتها الأسطورية والشعور الرائع أثناء تناولها.
فمن الخبز الماليزي المرقوق روتي كاناي الى خبز السميط التركي سنأخذكم في رحلة عبر أصول هذا الطعام لنذكركم بأن ابداع البشر متوارث كالخبز.

خبز بولاني، أفغانستان

خبز بولاني من افغانستانإن وجود تلك البثور الذهبية المقرمشة على سطح الخبز تعني أنكم حصلتم على خبز البولاني المثالي، إلا أن الكنز الحقيقي لهذا الخبز الافغاني المسطح مخبأ في الداخل.

فبعد مد العجينة المخمرة الى طبقة رقيقة، يملأه الخبازون الافغانيون طبقة من البطاطا والسبانخ والعدس، كما تضيف الأعشاب والبصل الأخضر طعماً باهراً للخبز الذي يصبح مقرمشاً عند قليه بالزيت الحار.

خبز لافاش، أرمينيا

خبز لافاش من أرمينياعندما تأتي والدة زوجتك الأرمنية الى زفافك حاملة رغيفاً من الخبز بحجم الهولا هوب لا تخف، فخبز اللافاش يُقدم للعرسان لضمان حياة مليئة بالخير والازدهار. ربما لأن إعداد اللافاش يتطلب مساعدة بعض الأصدقاء.

لصنع هذا الخبز التقليدي تجتمع مجموعة من النساء حول وسادة مغلفة بالصوف أو القش ويحتاج الأمر إلى يد ماهرة لصفع الرغيف العملاق داخل الفرن الطيني المخروطي الذي سيطهو الرغيف بسرعة بفضل الحرارة العالية.

يعد هذا الخبز اساسياً في الثقافة الأرمنية، حيث تم اختياره على لائحة اليونسكو للتراث المعنوي.

خبز الدامبر، استراليا

خبز الدامبر كان يعتبر الغذاء الأساسي للمسافرين، فهو يعيد الذكريات الأسترالية القديمة.
يتكون خبز الدامبر من مزيج من الماء والطحين والملح الذي يوضع على مقلاة حديدية ويطهى مباشرة على الرماد. واليوم تُضاف بعض المحسنات الكيميائية لمزيج الخبز بالإضافة إلى الزبدة والحليب ليتحول خبز الغابات التقليدي الى خبز محسن شبيه بخبز الصودا الأيرلندي.

خبز لوشي من بنغلادش

إن غمس هذا الخبز بالزيت الحار سيُحول عجينة القمح الى خبز مسطح ومرقطٍ يتناسب مع توابل بنغلادش.
يشتهر هذا الخبز على مائدة فطور البنغلادشيين حيث يُقدم مع كاري البطاطس وبالتالي يمكنكم إيجاد هذا الخبز في كل مكان على أطراف الشوارع وفي المنازل.

خبز باو دي كويخو، البرازيل

خبز باو دي كويخو من البرازيللا شك أنه لفخر كبير أن ينتشر خبز مصنوع من نبات الكاسافا الغير صالح للأكل. فهذه النباتات الجذرية النشوية تحتوي على كمية كبيرة من السيانيد الكافية لقتل الناس.

لكن التعامل الحذر مع الكاسافا عن طريق النقع والضغط والتجفيف سمحت للسكان المحليين أن يحولوا هذا الجذر الى نجم المطبخ بدون منازع. والآن أصبح نبات الكاسافا المكون الرئيسي في معظم الحلويات ولفافات خبز الجبن المقرمشة من الخارج والطرية من الداخل.

خبز بايغل مونتريال، كندا

بايغل مونتريال من كنداستجدون الفرن متقداً دائماً في Bagel، الذي أصبح أول فرن للبايغل منذ افتتاحه عام 1919 والذي كان يدعى Montreal Bagel Bakery آنذاك. في الداخل، تخدم الخبازون مجاذيف كبيرة ليُدخلوا أقراص البايغل في الفرن الخشبي ليتم خبزها وتحميصها إلى أن تأخذ لوناً ذهبياً. يظن النيويوركيون أنهم يحتكرون صناعة البايغل, إلا أن النسخة المونتريالية من هذا الخبز لها طعم مختلف تماماً. ففي مونتريال، تُمزج عجينة البايغل مع البيض والعسل ثم تُوضع الأقراص المثقوبة يدوياً في المياه المغلية الممزوجة بالعسل قبل شيَها. والنتيجة هي خبز غني ومقرمش وحلو المذاق. يمكنكم الحصول على البايغل ساخناً على مدار 24 ساعة.

خبز ماراكيتا، تشيلي

خبز ماراكيتا من تشيليبعد تدفق الأوربيين الى التشيلي في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، دخل مفهوم خبز الدقيق الذي أحظره المهاجرون إلى المنطقة ومن ذلك نشأ الطعام المفضل في البلاد جراء الاندماج الأوربي اللاتيني. يتمتع خبز الماراكيتا بلون باهت وقوام منفوش من الداخل، لكن ما يميز هذا الخبز هو القشرة الخارجية. يقوم الخبازون بوضع قدر من الماء في الفرن من اجل الحصول على القشرة الخارجية المقرمشة التي تعد الجزء المفضل لدى التشيليين.
يعد خبز الماركيتا جزء من الروتين اليومي لدى التشيليين لدرجة أنهم يصفون المولود الجديد لعائلة ثرية ب: nació con la marraqueta bajo el brazo أو “وُلد وفي يده رغيف ماراكيتا”

خبز شاوبينغ من الصين

بمجرد أن تقسموا قشرة خبز الشاوبين المليئة بالسمسم سوف تجدون طبقات طرية مليئة بطعم القمح. يقوم خبراء الشاوبين بلف ورق العجين بشكل رقيق للغاية ليتشكل لديهم حوالي 18 طبقة من العجين. اما في شمال الصين، يضاف إلى هذا الخبز حشوات حلوة ومالحة مثل معجون السمسم الأسود أو اللحم المدخن أو فلفل سيشوان.

خبز بان كوبانو، كوبا

خبز بان كوبانو من كوبايضيف الدهن الذائب طعماً رائعاً لشرائح خبز بان كوبانو, حيث يتباين قوام الخبز الداخلي الطري مع القشرة المقرمشة. بمجرد دخولكم لأحد المخابز الكوبية، ستلاحظون على الفور رغيفاً طويلاً ذهبي اللون ذو شقٍ طولي في المنتصف: يقوم بعض الخبازون بوضع شريحة من البالميتو في العجينة قبل خبزها وذلك لخلق هذا الشق على طول الرغيف. تنتشر شهرة هذا الخبز من هافانا الى ميامي، إلا أنكم ستجدون الشطائر الكوبية حصراً في الولايات المتحدة والتي ابتكرت خلال القرن التاسع عشر من قبل أحد الكوبين المقيمين في فلوريدا.

خبز ليبا من بدو مصر

تسافر القبائل البدوية في صحراء مصر الواسعة محملة بأكياس طحين القمح لصنع رغيفهم اليومي على نار خيمتهم.
بينما يخبز بعض البدويين خبزهم على صفائح معدنية ساخنة, يخبز الليبا مباشرة على الجمر. تشكل حرارة الجمر العالية طبقة مقرمشة و بنية من الخارج و رغيفاً طرياً و نديّاً من الداخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى