لجوء

لاجـ.ـئ سـ.ـوري يـ.ـربح دعـ.ـوى بقـ.ـيمة 215 ألـ.ـف ليـ.ـرة تركـ.ـية بعـ.ـد قـ.ـصة حـ.ـدثت معـ.ـه فـ.ـي تركـ.ـيا

الحدث بوست – متابعات

لاجـ.ـئ سـ.ـوري يـ.ـربح دعـ.ـوى بقـ.ـيمة 215 ألـ.ـف ليـ.ـرة تركـ.ـية بعـ.ـد قـ.ـصة حـ.ـدثت معـ.ـه فـ.ـي تركـ.ـيا

تحـ.ـدثت وسـ.ـائل الإعـ.ـلام التـ.ـركية عـ.ـن القـ.ـرار المـ.ـثير للجـ.ـدل الصـ.ـادر عـ.ـن المـ.ـحكمة الأوروبـ.ـية بحـ.ـق تركـ.ـيا، بخـ.ـصوص قـ.ـضية ترحـ.ـيلها لشـ.ـاب سـ.ـوري بشـ.ـكل قسـ.ـري بعـ.ـد ضبـ.ـطه وهـ.ـو يحـ.ـاول العبـ.ـور لليـ.ـونان .

وقـ.ـال موقـ.ـع اون سـ.ـون خـ.ـبر التـ.ـركي، وفـ.ـقا لمـ.ـا تـ.ـرجمته تـ.ـركيا بالعـ.ـربي، ألزمـ.ـت المحـ.ـكمة الأوروبـ.ـية فـ.ـي قـ.ـرارها السـ.ـلطات التـ.ـركية بدفـ.ـع تعـ.ـويضـ.ـات قـ.ـدرها 12259 يـ.ـورو للاجـ.ـئ السـ.ـوري محـ.ـمد فـ.ـوزي عـ.ـقاد بسـ.ـبب ترحيـ.ـلها لـ.ـه قسـ.ـريا عـ.ـام 2018 بسبـ.ـب محـ.ـاولة الأخـ.ـير العبـ.ـور بشـ.ـكل غـ.ـير قـ.ـانوني لأوروبـ.ـا .

مـ.ـوضحة بـ.ـأن المـ.ـواطن السـ.ـوري عقاد تم احتجازه وترحيله دون إعطاءه الفرصة للاعتراض على القرار، مع العلم بأنه كان يمتلك تصريح إقامة ساري المفعول .

أكثر من خمسة ملايين لجأوا إلى الدول المجاورة في تلك المنطقة: تركيا (3.4 ملايين) ولبنان (مليون) والأردن (660 ألفا) والعراق (250 ألف لاجئ).

الدول الأربع المذكورة تستضيف حوالي 41 في المئة من عدد اللاجئين السوريين المنتشرين في العالم.

أكثر من 150 ألفا يعيشون في دول شمال إفريقيا مثل مصر (130 ألفا) وليبيا.

أوروبا

يعيش فيها حوالي مليون سوري كلاجئين أو طالبي لجوء: ألمانيا (530 ألفا يمثلون خامس أكبر نسبة لاجئين في العالم) والسويد (110 آلاف) والنمسا (50 ألفا).

يقول المركز إن جميع السوريين تقريبا في أوروبا ممن تقدموا بطلبات لجوء بين عامي 2015 و2016 تم السماح لهم بالبقاء أو ينتظرون البت في طلباتهم.

بالإضافة لهؤلاء يوجد حوالي 24 ألف سوري تمت إعادة توطينهم في أوروبا بين 2011 و 2016.

أميركا الشمالية

يوجد حوالي 100 ألف سوري في أميركا الشمالية، يمثلون أقل من 1 في المئة من العدد الإجمالي للاجئين السوريين في العالم.

أعادت كندا توطين حوالي 52 ألف سوري.

أما في الولايات المتحدة فتمت إعادة توطين حوالي 21 ألفا، وهناك حوالي ثمانية آلاف يقيمون على أساس برنامج الحماية المؤقتة، الذي يمنح مهاجرين يواجهون حروبا أو كوراث في بلادهم حق الإقامة والعمل في الولايات المتحدة لمدة محددة.

المصدر: مركز بيو للأبحاث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى