منوعات

سيصبح المنزل باردا.. الكشف عن أفضل طرق بسيطة لتبريد الغرفة بشكل طبيعي دون مكيف هواء.. فيديو

الحدث بوست – متابعات

سيصبح المنزل باردا.. الكشف عن أفضل طرق بسيطة لتبريد الغرفة بشكل طبيعي دون مكيف هواء.. فيديو

طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف هي مجموعة من الأفكار والخطوات الفنية والهندسية، التي إذا ما تم تطبيقها وتفعيلها في المنزل بالطريقة الصحيحة ستؤدي إلى خفض في درجة الحرارة داخل المنزل يصل إلى 15 درجة مئوية.

طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف يمتد أصلها في العمارة القديمة وكثيرة هي الشواهد التي تؤكد إهتمام المعماريين القدماء بالتصاميم التي توفر الراحة الحرارية داخل المنازل، مثل القباب وملاقف الهواء والمشربيات والفناء الداخلي بالمنزل.

كما كان للتطور الصناعي والتكنولوجي دوراً بارزاً في دعم وتوفير المزيد من طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف، وتمثل هذا الدور في إنتاج مواد العزل الحراري والتطوير الدائم والمستمر في الخامات والمواد والدهانات العازلة للحرارة.

طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف
أولاً طرق تبريد المنزل الجديد من دون مكيف

1- موقع المنزل من الرياح وإتجاه الشمس

2- التصميم

3- البناء والتشطيب

ثانياً طرق تبريد المنزل بدون مكيف في 12 خطوة

أسئلة متكررة وإجابة إستشاري

1- كيف تبرد منزلك بدون مكيف؟

2- هل المروحة تبرد المنزل؟

هل مواد العزل تبرد المنزل؟
\
خلاصة طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف

طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف

تختلف طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف فيما إذا كنت تريد تنفيذها في منزلك الحالي أو منزلك الجديد قيد التصميم، وما لاشك فيه أن بناء منزل يعتمد على تطبيق طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف بداية من الصفر ستكون النتيجة منزل أكثر برودة صيفاً.

أولاً طرق تبريد المنزل الجديد من دون مكيف

البيت بدون مكيف كيفية تبريد البيت صيفاً بدون مكيف

إذا ما كنت مقبل على بناء بيت جديد فهذا هو أنسب وقت لمواجهة حر الصيف، حيث توجد مجموعة عوامل تؤثر تأثيراً مباشراً على حرارة المنزل.

هذه العوامل إذا ما تم دراستها ومناقشتها مع المهندس المعماري وتطبيقها بالطريقة الصحيحة سيكون لها أثر كبير في طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف، أو على الأقل ستخفض من درجة حرارة منزلك من 10 إلى 15 درجة وهي كالتالي:

1- موقع المنزل من الرياح وإتجاه الشمس

إسأل المهندس عن إتجاه الرياح في مدينتك وأفضل موقع لبناء منزل يسمح بسريان نسيم الصيف عبر نوافذ المنزل، مع مراعاة الواجهات المعرضة لإتجاه الجنوب والغرب ووضع الحلول الفنية والهندسية اللازمة لحجب أشعة الشمس.

2- التصميم

مناقشة المهندس في تطبيق طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف والأنظمة والأفكار المختلفة

1- تصميم حديقة منزلية توفر غطاء نباتي لترطيب الأجواء المحيطة بالمنزل وتوفير الظلال، الحديقة الخارجية لها أثر كبير في تلطيف الأجواء المحيطة بالمنزل وتوفر الظلال ولا تقل الحديقة الداخلية بأنواعها المختلفة في الأهمية في تبريد المنزل صيفاً.

2- تصميم فناء داخلي يسمح بدخول الهواء وتوزيعه في المنزل وتخفيف الحمل الحراري، كما أن وجود نافورة مياه تتوسط الفناء يكون لها تأثير في تبريد الهواء المتدفق.

3- تصميم يحتوي على نوافذ مخصصة مقابلة لإتجاه تيار الهواء الموسمي بأحجام صغيرة، وأخرى كبيرة يخرج منها الهواء الساخن .

4- ملاقف الهواء وتتلخص تقنية الملاقف في سحب تيار الهواء إلى داخل البيت عبر أبراج مرتفعة على السطح إلى داخل البيت، وبالتالي خروج الهواء الساخن والأخف وزناً إلى الخارج عبر قنوات مخصصة.

تعتبر ملاقف الهواء من العمارة القديمة وإنتشرت في مصر والمغرب والعديد من الدول ولا زالت حتى الأن، ويقوم المهندسون المبدعون بتصاميم مميزة يستخدمون فيها تقنية عمل الملاقف في تصاميم حديثة رائعة.

3- البناء والتشطيب

تتنوع في هذه المرحلة طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف وتبدأ من إستخدام البلوك أو الطوب العازل للحرارة أثناء البناء وإختيار المواد والخامات العازلة للحرارة في جميع مراحل البناء والتشطيب وتعد أهم الطرق ما يلي:

1- العزل الحراري يعد أهم طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف، كما أن العزل الكامل للمنزل في السطح والجدران يحافظ على درجة حرارة أقل 10 درجات من المنزل غير المعزول.

2- الخامات إختر منها الأفضل للصيف كبلاط الأرضيات أو الرخام والبورسلين وتجنب الأخشاب، كما أن الرخام والحجر من الخامات المناسبة حرارياً للواجهات وتوفر شركات الدهانات مجموعة من الدهانات العازلة للحرارة أيضاً.

3- الألوان إختر منها الألوان الباردة والفاتحة وتجنب الأحمر والبرتقالي والأصفر.

4- السواتر والمظلات يتم تركيبها في أماكن سطوع الشمس لحجب الأشعة وتفادي الحرارة.

هذه العوامل إذا ما تم مناقشتها مع المهندس المعماري والإستثمار فيها ستجني أثارها بإنخفاض واضح في درجات الحرارة داخل المنزل، وبالتالي قلة الإعتماد على أجهزة التكييف ومن ثم إنخفاض في إستهلاك الكهرباء.

طرق تبريد المنزل صيفاً من دون مكيف هي ما تسعى إليه الهندسة المستدامة في بناء المباني الحديثة، وخير مثال عليها هو مبنى أكاديمية كاليفورنيا للعلوم الذي تم تصميمه بهدف تقليل إنبعاثات الكربون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى