منوعات

كأنَّها القيامة.. تفجـ.ـير حي كامل من 15 ناطحة سحاب دفعة واحدة ومشهد رهيب لسبب غير متوقع في هذه الدولة..(فيديو)

كأنَّها القيامة.. تفجـ.ـير حي كامل من 15 ناطحة سحاب دفعة واحدة ومشهد رهيب لسبب غير متوقع في هذه الدولة..(فيديو)

الحدث بوست _ متابعات فريق التحرير

تقوم الدول المتقدمة تقنياً وتكنولوجيا بأفعال لطالما تثير العجب والاستغراب والتساؤلات ، وقد يعتبر هدرا للكثير من الجهد و الأموال والوقت، كأن تعمل على مشروع ضخم ومكلف ثم تقوم بنسفه بشكل كامل بكل بساطة وسهولة.

ولكن هل من المعقول أن تقوم إدارة شركة بإطاحة بحي كامل عن بكرة أبيه؟، والغريب بأن السبب غير موقع وصادم للكثيرين

تم في مديـ.ـنة كونمينغ عاصمة محافظة يونان جنوب غرب الصين تفـ.ـجير حي كامل من ناطحات سحاب لم يكتمل بناؤها.

وأظهرت لقطات تفـ.ـجير 15 ناطحة سحاب دفعة واحـ.ـدة فيما بقيت واحـ.ـدة منها مائلة، فاستحقت من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقب برج بيزا المائل.

أعلنت السلطات الصينية، الجمعة، عن هد.م 15 ناطحة سحاب غير مكتملة البناء في وقت واحـ.ـد في مديـ.ـنة كونمينغ في مقـ.ـاطـ.ـعة يونان جنوب غربي الصين.

وحسب تقارير إعلامية، فإن ناطحات السحاب هذه كانت مشروعا لمبان تجارية وسكنية ضمن مشروع “ليانغ ستار سيتي” الذي بدأ بناؤه عام 2011، وتم تعليقه بعد ذلك عام 2013، ومنذ ذلك الوقت إلى الآن وهذا المشروع قيد التجميد.

كما أشارت المعلومات إلى أنه تم تجميد المشروع لفقدان التمويل المالي، حيث أقيمت الناطحات على أربع قطـ.ـع أراضي بمساحة إجمالية تبـ.ـلـ.ـغ نحو 230 ألف متر مربع

واستطاع صاحـ.ـب المشروع إكمال أربعة مبان فقط، وظل 15 مبنى غير مكتمل على مدى الثماني سنوات الماضية.

وانتشرت مقاطع الفيديو الخـ.ـاصـ.ـة بالهد.م الجمـ.ـاعي النادر لناطحات السحاب على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية.

الجدير بالذكر أن الآلاف من الصينيين والسياح الأجانب كانوا متواجديـ.ـن على الأطراف البعيدة من المشروع ليوثـ.ـقوا هذه اللحظات المر.عـ.ـبة والمثـ.ـيرة في آن واحـ.ـد

حيث وصف بعضهم لمشهد ميلان ناطحات السحاب أثناء سقوطها بأنه يشبه تماما برج بيزا المائل ليكون فيما بعد لقبها المتعارف عليه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الصين بصدد حظـ.ـر بناء أطول ناطحات السحاب لضمان السـ.ـلامة بعد تزايد المخـ.ـاوف بشأن جودة بعض المشاريع.

ونقلت الوكالة عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في إشعار الثلاثاء أن الحظـ.ـر التام يشمل المباني التي يزيد طولها عن 500 متر. كما ستحتاج السلطات المحلية إلى الحـ.ـد بشكل صارم من بناء الأبراج التي يزيد طولها عن 250 مترا.

وأشار كبير المخططين الاقتصاديين إلى مشاكل تتعلق بالجودة ومخـ.ـاطر السـ.ـلامة الناجمة عن الرقابة المتراخية في بعض الحـ.ـالات.

وتم إغلاق برج من 72 طابقا فى شـ.ـنتشـ.ـن في أيار/مايو لإجراء فحوصات عقب ورود أنباء عن تذبذب غير مبرر، مما غذى القلق بشأن استقرار أحـ.ـد أطول المباني في المديـ.ـنة التي تعد مركزا للتكنولوجيا.

وذكرت اللجنة أن إنشاء المباني التي يتجاوز ارتفاعها 100 متر يجب أن يتطابق تماما مع حجم المديـ.ـنة التي ستقع فيها، إلى جانب تأمين الحمـ.ـاية من الـ.ـحـ.ـرائق.

وفـ.ـرضت السلطات حظـ.ـرا “مبدئيا” على المباني الجديدة التي يزيد ارتفاعها على 500 متر العام الماضي.

مديـ.ـنة شـ.ـنغهاي في الصين هي واحـ.ـدة من أسرع المدن نموا في العالم من حيث أبنية ناطحات السحاب، مع مديـ.ـنة شـ.ـنغهاي وردت التقارير في نهاية عام 2004

أن هناك 6,704 من المباني منهم 11 أو أكثر من الأبنية التي أنجزت منذ عام 1990.[2] في عام 2011 هناك أكثر من 20,000 من المباني 11 طابقا أو أعلى وأكثر من 1,000 المباني تزيد عن 30 طابقا في شـ.ـنغهاي.

اعتباراً من ديسـ.ـمبر 2011، هناك 165 المباني الشاهقة إما قيد الإنشاء، أو تم الموافقة على البناء، أو المقترحة للبناء، ثلاث منها على بارتفاع300 م (980 قد.م).

منذ عام 2008، وقد تفتخر شـ.ـنغهاي، بأنها تمثل قائمة أكثر المباني المرتفعة بذاتها 400 مترا فأعلى (3) من أي مديـ.ـنة أخرى (باستثناء شيكاغو).[A]

حـ.ـدثت طفرة في شـ.ـنغهاي أول مبانى في 1920 و 30، وذلك خلال ذروة كون المديـ.ـنة أول مركز لمديـ.ـنة متعددة الجـ.ـنـ.ـسيات من الأعمال التجارية والمالية.

طبقت في المديـ.ـنة كثير من التنـ.ـازلات الدولية تسـ.ـمح بالاستثمار الأجنبي، ومعها جاءت الطرز المعمارية من العالم الغربي، كما رأينا اليوم في مجالات مثل المقـ.ـاطـ.ـعة الفرنسية و بوند.

بعد استيلاء الشيوعيين على السلطة في عام 1949 تم خنـ.ـق التنمية في المديـ.ـنة، وعوقب على التجاوزات الرأسـ.ـمالية في وقت سابق.

بعد الإصلاحات الاقتصادية التي بدأت في عام 1980، المديـ.ـنة شهدت طفرة في البناء مرة أخرى لتحقيق رغبتها في استعادة مكانتها كمركز مالي عالمي هـ.ـام.[8]

أطول ناطحة سحاب في شـ.ـنغهاي هو مركز شـ.ـنغهاي المالي العالمي، والتي هي بارتفاع 492 م (1,614 قد.م) وتحوى 101 طابقا.

هي الآن في قائمة أطول مبنى في جمهورية الصين الشعبية و قائمة ثالث أطول مبنى في العالم.

أطول مبنى قيد الإنشاء هو برج شـ.ـنغهاي، وسوف يكون على ارتفاع 632 م (2,073 قد.م) عند الانتهاء، وبالتالي سيكون أطول مبنى في الصين وثاني أطول مبنى في العالم بعد برج خلـ.ـيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى