منوعات

يضع سره في أضعف خلقه.. لماذا القطة تأ .كل أطفالها؟” إليك التفسير العلمي المثير للجدل

الحدث بوست – متابعات

يضع سره في أضعف خلقه.. لماذا القطة تأكل أطفالها؟” إليك التفسير العلمي المثير للجدل

إنها قطة تمتلك عائلتها بأكملها. “نسمع هذا كثيرًا ونتساءل عادة ، يا له من مشهد قبيح ومحزن ومثير للاشمئزاز يمكن لمخلوق (أم) أن يأكل صغاره.

وفقًا لموقع أنيمال وايزد ، يرشدك مصراوي عبر العلم وراء عبارة “لماذا تأكل القطط صغارها”.

القطط الضعيفة أو المريضة أو المشو -هة

أحيانًا تولد قطط واحدة أو أكثر بمرض أو عيب أو تشوه أو حالة طبية أخرى قد يصعب اكتشافها بالعين المجردة ، ويكون للقطط حاسة شم أكثر حدة منا نحن البشر ، لذلك قد تكون قادرة على اكتشاف الأشياء لا يمكننا تصور السؤال. تفترض قطة أم أن قططها الصغيرة لن تعيش حتى بلوغ سن الرشد ؛ ولهذا تأكلها.

القطة لا تعرف طفلها

قد لا تتعرف القطة على طفلها ، خاصة إذا كانت عملية قيصرية ، وفي هذه الحالة لا يتم إفراز العديد من الهرمونات المرتبطة بالولادة التي تربط الأم بالقط الصغير ، مما يؤدي إلى أن الأم لا تتعرف على قطتها وتكون كذلك. بدافع الخو -ف أو الخلط والأكل منها.

-ضغط عصبي

من النادر أن تأكل قطة منزلية صغيرتها بسبب الإجهاد، ولكن لا يمكن استبعاد هذا الاحتمال، إذا كانت أثناء أو بعد المخاض في بيئة مليئة بالضغوطات، تؤدي إلى سلوك عصبي للقطة الأم، وقد تشمل الضغوطات البيئية حركة القدم المستمرة في الغرفة، أو الضوضاء العالية، أو التلاعب المفرط بالقطة أو أي شيء قد يبدو مهددًا.

العصبية لدى القطة يسبب الخوف مما يمكن أن يحدث لصغيرتها، لذا في بعض الحالات، قد تكون النتيجة أن تأكلها.

-التهاب الضرع القططي (التهاب الثدي)

التهاب الضرع هو عدوى شائعة فقط عند الثدييات، وهناك أسباب مختلفة لالتهاب الثدي لدى القطط، ولكن من المحتمل أن تهدد حياة القطط الصغيرة، وذلك لأن العدوى قد تنتقل من الأم إلى القطة حديثي الولادة، وتعني حالتهم الضعيفة أن الجهاز المناعي لا يمكنه التعامل معها.

وعندما تحاول القطة الأم إرضاع أطفالها، يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، ويمكن أن يتسبب هذا الألم في رفض الأم لقططها الصغيرة، ومن ثمّ تأ -كلها.

حقائق غريبة عن القطط ١٥ حقيقة غريبة

1- القطط يمكنها أن تشرب مياه البحر لتروي ظمأها

تمتلئ البحار والمحيطات بكميات كبيرة جدا من المياه ومع ذلك فلا نستطيع أن نستخدمها في الشرب لأنها تكون مالحة، ولكن القطط يمكنها أن تشرب من هذه المياه. فمعظم الحيوانات تحصل على بعض المياه من خلال المواد الغذائية بما فيها القطط، ولكن القطط يمكنها أن تشرب المياه المالحة لتروي ظمأها وتحافظ على حياتها خصوصا في أوقات الجفاف لأن الكلية في القطة لديها القدرة على فلترة المياه من هذه الأملاح.

2- انقراض أنواع القطط

تختلف القطط الوحشية عن القطط الأليفة حيث أن الكثير منا يحب أن يقوم بتربية القطط الأليفة في منزله، ويصطحبها معه في كل مكان، ولكن القطط الوحشية إذا وجدت في المجتمع إنها قد تحدث خلل في النظام البيئي حيث أنها تقوم بافتراس القطط الأليفة مما يؤدي أيضا إلى انقراض بعض أنواع القطط حيث يصل عدد القطط التي أصبحت منقرضة 33 نوعا.

3- القطط تشم عن طريق مخالبها

إن القطط لا تمتلك غدد عرقية مثلنا ولكنها تفرز العرق من خلال المخالب كما أن العرق يتبخر لتحافظ على درجة حرارة جلدها، كما أنها تحتوي على غدد الشم تستطيع القطة الشم من خلالها.

4- القطط المنزلية لا تشرب من إناء المياه الموجود بجانب الطعام لأنها تعتقد أنه ملوثا

إن القطط مخلوقات عجيبة، حيث أنها تكون حنونة وودودة جدا كما أنها تكون كذلك عصبية جدا عند الدفاع عن نفسها، كما أن القطط لا تشرب أبدا من إناء الماء الموضوع بجانب الطعام المقدم لها، وهذا يرجع إلى فطرتها التي تمنعها من شرب المياه الموجودة عند الشط عند تناول غذائها لاعتقادها أنها مياه سامة وملوثة من قبل أعدائها. اقرا لماذا لا تحب القطط الحلويات

5- تقضي القطط 70 % من عمرها في النوم

جميعنا يحب النوم والراحة، وينتظر أوقات الأجازات كي يستمتع بالنوم مدة أطول، فالقطط أيضا كذلك حيث أنها تنام 16 ساعة في اليوم أي ما يعادل 70 % من عمرها وهذا يعود إلى المجهود الذي تبذله والطاقة التي تستهلكها في الحصول على غذائها لذلك فهي تقضي وقتا طويلا في النوم حتى تجدد طاقاتها.

6- كل يوم تطلق ديزني لاند 200 قطة في الحديقة للمحافظة على سيطرتها على القوارض
اقرا اسرار لماذا يجب معظمنا القطط تقوم ديزني لاند بإطلاق 200 قطة ليلا كي تتخلص من الفئران وتقوم بتغذيتها جيدا طوال اليوم حتى تستطيع أن تقوم بمهمتها هذه أثناء الليل، ولا يستطيع زوار ديزني لاند رؤية هذه القطط.

7- كل قطة سوداء على جسمها بقعة بيضاء

قد تلاحظ أن كل قطة سوداء بها بقعة بيضاء اللون أو أكثر، ولقد حاول البعض التخلص من هذه القطط مما تسبب في قلة عدد القطط السوداء مما ينذر بانقراضها مستقبلا بسبب الاضطهاد الذي تعرض له هذه القطط السوداء. اقرا ماهي حقيقة خطورة تربية القطط في المنزل

8- حافظت القطط على حياة طفل لمدة عام !

لقد قامت القطط بدور مبهر عندما قامت بالمحافظة على طفل رضيع ووفرت له الغذاء والدفء لمدة عام كامل وكأنه أحد أبنائها الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات كيف ظل الطفل على قيد الحياة حتى أشار والده إلى أن القطط هي التي قامت برعاية الرضيع من حيث المأكل والدفء طوال هذا العام ثم عاد الطفل لوالده بعد ذلك ليكمل حياته معه.

9- القطط الأكبر سنا تكون أكثر مواء بسبب الزهايمر

قد تلاحظ أن القطط كبيرة السن من 8 سنوات فأكبر يكون مواءها أكثر من القطط الصغيرة وهذا يرجع إلى إصابة القطط الكبيرة في السن بمتلازمة الضعف الإدراكي وهي تشبه مرض الزهايمر الذي يصيب الإنسان ويمكنك أن تساعد القطة كبيرة السن كذلك على التخلص من المواء الكثير حيث أن التقدم في السن بالنسبة للقطة يسبب لديها مشكلة في تنظيم درجة الحرارة ولذلك فتوفير وسائل دفء وغطاء مناسب لها يقلل من مواء القطة. اقرا بالصور كيف تقرأ لغة جسد القطط

10- شعيرات القطة تحدد شكلها

يوجد شعيرات بالقطة في الوجه والساق والجسم ولكن تكون موجودة أكثر بالوجه خصوصا عند الأنف لأن الشارب هو الذي يحدد شكل القطة ويميزها، كما أنها هي التي تحدد ما إذا كان المكان الذي ستدخله القطة يناسب حجمها أو لا.

11- القطة تحمي نفسها من الوقوع

للقطة قدرة عالية على أن تعود إلى وضع الإتزان إذا اختل توزانها لأي سبب حيث أنها تستطيع عندما تقفز من المرتفعات أن تأخذ وضع المظلة الذي يقلل من سرعة هبوطها بالظبط كاستخدام الإنسان البراشوت للهبوط وهي بذلك لا يصيبها أي أذى أو ضرر نتيجة القفز من أماكن مرتفعة.

12- خلصت دراسة في علم الوراثة أن كل القطط المنزلية تنتمي إلى الأصل الجيني للقطط البرية الأفريقية والشرق أوسطية كانت موجودة منذ 8000 عام قبل الميلاد
تختلف الصفات الظاهرية للقطط إلا أن الأصل الجيني يكون واحدا، وللقطط القدرة على العيش على تناول اللحوم فقط دون ماء، والشرب من مياه البحر إذا لزم الأمر.

13- قرقرة القطط تشبه بكاء الأطفال

لكل نوع من الحيوانات عالمه الخاص ووسيلته التي يتبعها في تواصله مع بني البشر، والقطط تستخدم أصوات القرقرة التي تصدرها والتي تشبه ذبذباتها ذبذبات صوت بكاء الأطفال، حيث تستخدم القطط هذا الصوت والذي يعتبر مزعجا وحادا للإنسان لتجذب انتباهه إليها ولما تحتاجه.

14- همسات القطط وهمسات الثعبان

تبدأ القطط في الهمس عندما تشعر بالخطر وعندما تشعر بعدم الراحة نتيجة وجود قطة أخرى أو ثعبان، وهي تبدأ في الهمس بعد بدء الثعبان في الهمس، وإذا وصلت القطة إلى هذه الحالة فعليك أن تحاول وضعها في حجرة بعيدة عن مصدر إزعاجها وتجعلها تستنشق روائح جديدة.

15- القطط لا تتذوق الحلويات

لقد أشارت الدراسات أن لسان القطة لا يوجد به مراكز لاستطعام السكريات كالسكروز، وعلى العكس من ذلك الكلاب تتذوق السكريات مثل الجلوكوز والسكروز.

فهذه بعض الحقائق عن عالم القطط، والتي كان لابد من إلقاء الضوء عليها لأن القطط تعتبر من أكثر الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها بالمنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى