منوعات

مع أنه يتكون من أوكسجين وهيدروجين.. لماذا لا يحترق الماء؟.. شاهد

مع أنه يتكون من أوكسجين وهيدروجين.. لماذا لا يحترق الماء؟.. شاهد

الحدث بوست ـ منوعات

متابعة وتحرير

لماذا لا تستطيع أن تتنفس الماء، إن كان يحتوي على الأوكسجين؟ ولماذا لا يمكن للبالونات المائية أن تطفو في الهواء إن كانت تحتوي على الهيدروجين والأكسجين؟

يكمن السبب في أن خصائص الذرات الفردية تتغيّر تمامًا حين تتحد في جزيئات. فعلى سبيل المثال، أنت تضيف الملح بشكل مستمر لطعامك مع أنه يتكون من عناصر خطيرة. فكل جزيء من الملح يحتوي على ذرة من الكلور وهو غاز سام، وذرة واحدة من الصوديوم، مادة تتفجر إن لامست الماء.

جزيء الماء

السبب أن المركبات الكيميائية تميل لفقدان خصائص عناصرها عند اتحادها، هكذا تعمل الكيمياء. ولحصول الاحتراق هناك ثلاثة متطلبات، الوقود، العامل المؤكسد، والحرارة أو مصدر الاشتعال.

في حالة الأكسجين والهيدروجين، فإن الأكسجين عامل مؤكسد، فيما الهيدروجين وقود، وتكون نتيجة الاحتراق، أكسدة الهيدروجين، أو اتحاد جزيئات الهيدروجين والأكسجين، أما نتيجة أكسدة الهيدروجين هي عملية الاحتراق، أي H2O = الماء. السبب أن الماء غير قابل للاحتراق هو أنه نتاج عملية احتراق. وكما يُقال أن أصل الماء هو خروجه من النار.

المعادلة الكيميائية لهذا التفاعل: 2H2 + O2 = 2H2O
الروابط التي تشكلت في جزيء H2O مستقرة ولا يمكن أن يكون لها تفاعل من تلقاء نفسها، هذا هو السبب الذي يجعل الماء لا يحترق، وقد يتم استخدامه تحت ظروف معينة في إخماد الحرائق.

اقرأ أيضاً: العثور على “ملكة آسيا”.. أكبر ياقوتة في العالم بوزن 683 رطلاً وتكفي لصنع 2.5 مليون خاتم مرصع بالياقوت.. فيديو

جميلة لدرجة انك ستنبهر عندما تشاهد الفيديو وستتمنى أن ترزق بواحدة ولو بربع حجمها إنها الياقوتة الحمراء الأكبر والاندر والأغلى في العالم.

اكتشفت شركة أحجار كريمة سريلانكية أكبر حجر ياقوت أزرق طبيعي في العالم بوزن 683 رطلاً، وتخطط لبيعه في مزاد بعد الحصول على تقييم رسمي.

أكبر حجر ياقوت أزرق
قال رئيس الهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات في سريلانكا، تيلاك وييراسينغي، إنه من المخطط أن يطرح الحجر، الذي أطلق عليه لقب “ملكة آسيا” Queen of Asia، بمزاد في دبي يوم 20 يناير/كانون الثاني، بحسب وكالة أنباء أميركا اللاتينية La Prensa Latina.

ورفض معهد الأحجار الكريمة في راتنابورا The Gemological Institute of Ratnapura الذي يمتلك الحجر، قد رفض بالفعل عرضًا يزيد عن مليون دولار من مشترٍ محتمل في الشرق الأوسط، بحسب شبكة أخبار EconomyNext، التي تتناول الأخبار الاقتصادية والمالية في سريلانكا.

قدرت رئيسة المعهد، كاميلا سورناجا، قيمة الحجر بنحو 100 مليون دولار، إلا أن الحجر لم يحصل على تصديق المنظمات الدولية حتى صباح الاثنين.

خطط المعهد في البداية لتقسيم الحجر، بحسب سورناجا، إلا أنه ما لبث أن تراجع عن الخطوة وقرر الحفاظ عليه ككتلة واحدة.

لاتزال عمليات التعدين في سريلانكا تستخدم الأساليب التقليدية المحدودة. ومع هذا، تم حفر ما يقدر بمليوني حفرة تعدين في سريلانكا في الفترة بين 1964 و2014، وفقًا لمعهد الأحجار الكريمة في أميركا Gemological Institute of America، مجموعة الأبحاث والتعليم في علم الأحجار الكريمة غير الربحية.

اكتُشفت “ملكة آسيا” قبل ثلاثة أشهر بالقرب من مدينة راتنابورا، في واحدة من أغنى مناطق إنتاج الأحجار الكريمة في سريلانكا. كانت راتنابورا أيضًا الموقع الذي وجد فيه حجر ضخم من الياقوت يبلغ وزنه 2.5 مليون قيراط اكتُشف بالصدفة بواسطة عمال يحفرون أحد الآبار في الفناء الخلفي لمتاجر الأحجار الكريمة، ووصلت قيمته إلى 100 مليون دولار.

يتم تقييم معدن الكوراندوم، التي يعد الياقوت من أصنافه، وفقًا للون والوضوح. في عام 2014، بيع حجر Blue Belle of Asia الذي يبلغ وزنه 392 قيراطًا في دار كريستيز بأكثر من 17 مليون دولار، ما يجعله أغلى حجر ياقوت تم بيعه في المزاد.

لم تُقدر “ملكة آسيا” بدقة حتى الآن، وصرح مسؤول في الشركة لوكالة أسوشييتد برس يوم الإثنين أن المعهد يخطط لتوظيف خبير محلي أو عالمي لتقييم الأحجار الكريمة قريبًا.

ويمكن لحجر يزن 683 رطلاً أن يستخدم في تزيين نحو 1,549,016 خاتمًا من المجوهرات يزن كل منها قيراطًا واحدًا.

لا تعد سريلانكا جديدة في سوق الأحجار الكريمة الدولي، فقد وجدت الأحجار السريلانكية طريقها إلى المجوهرات الرومانية واليونانية القديمة، ووصفها ماركو بولو بحماس في مذكراته التي تعود إلى القرن الرابع عشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى